Translate

الأحد، 23 ديسمبر 2018

تقرير ليجاتوم يكذب مزاعم تعليم الوفاق عن تقدم قطاع التعليم في ليبيا

كشف مؤشر ليجاتوم لسنة 2018م حقيقة مزاعم وزارة التعليم بما تسمى حكومة الوفاق عن تقدم قطاع التعليم في ليبيا عن الأعوام السابقة.

ونشرت تعليم الوفاق، امس السبت، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك انه وبحسب مؤشر ليجاتوم، تقدمت ليبيا 21 درجة في قطاع التعليم، وهذا ما لم يظهره مؤشر الازدهار لعام 2018م، الصادر عن معهد ليجاتوم المتخصص.

واعتبر تقرير مؤشر ليجاتوم، ”، ان جميع دول شمال إفريقيا جاءت في قائمة أسوء 50 دولة على مستوى العالم من حيث الرخاء، مشيرا إلى أن الحكم غير المستقر أدى الى تدهور السلامة والأمن
في المنطقة وعطل النمو والازدهار، وعلى وجه الخصوص رأس المال الاجتماعي اصبح أضعف وأسوء من الأعوام السابقة.

وأوضح التقرير أن قطاعي التعليم والصحة أيضا بحالة سيئة جدا، لافتا الى أن ما يسمى الربيع العربي أذى الى انهيار الحكم وتدهور سلامة وأمن المنطقة خاصة مع اندلاع الحرب الأهلية في ليبيا عام 2014م، حيث شهدت تراجعاً من ناحية القانون وانزلقت الى حكم الاستبداد، ونتيجة للنزاعات ازدادت الوفيات في المنطقة جراء الإرهاب.

وصنف دولتي ليبيا ومصر في الدرجة الأولى من حيث عدد الوفيات جراء الإرهاب.

وفي رسم بياني اظهر مؤشر ليجاتوم ليبيا في المرتبة 133 من بين 149 دولة بشكل عام، اما في ما يخص الاقتصاد احتلت ليبيا المرتبة 126، وعن قطاع الاعمال اتت في المرتبة 145، والقطاع الحكومي في المرتبة 147، الحرية الشخصية في المرتبة 145، الرأسمالية الإجتماعية في المرتبة 43، السلامة والامن في المرتبة 141، التعليم في المرتبة 87، الصحة في المرتبة 56، واخيرا صنف البيئة في ليبيا في المرتبة 138

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

النجع 2020 المنجل