Translate

الخميس، 28 فبراير 2019

#صحة_الوفاق ، أكثر من 5000 مصاب بداء اللشمانيا في ليبيا خلال ستة أشهر فقط
سجلت خمسة آلاف حالة إصابة على الاقل، بداء اللشمانيا في ليبيا خلال ستة أشهر، بحسب ما افادت وزارة الصحة بحكومة الوفاق المدعومة دولياً أمس الاربعاء.
وقال أحمد القراري ، مدير إدارة الأمراض المشتركة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض في تصريح لفرانس برس، تابعته “أوج” إن عدد “الحالات المسجلة المستهدفة بالعلاج بلغ 5 آلاف خلال الأشهر الستة الماضية”.
وأوضح القراري ان أغلب الاصابات سجلت في المناطق الواقعة بين مدينتي مصراتة وتاورغاء الواقعة 40 كلم جنوب شرق مصراتة.
وأضاف ان رقم خمسة آلاف قد يكون أقل من الواقع بسبب “وجود عدد من الإصابات لم تسجل نظرا لعدم رغبة البعض في العلاج”.
ويمكن ان يكون داء اللشمانيا في شكل تقرحات بالاحشاء وهو مميت اذا لم يعالج او في شكل جلدي يمكن ان يخلف جروحا لا تندمل او حتى حالات إعاقة شديدة.
وتنتقل العدوى بهذا الداء الى البشر بلسعة نوع من الذباب، بحسب منظمة الصحة العالمية.
وهذا الداء الذي لا يوجد له حاليا اي لقاح ينتشر في حالات تحرك السكان القسري أو سوء التغذية أو السكن في أماكن غير صحية.
وتابع القراري “قامت منظمة الصحة العالمية بمساعدتنا في توريد جزء من عقار للشمانيا من الهند، وننتظر شحنة جديدة نهاية الأسبوع الجاري”.
وقال الاربعيني المصاب بالداء منصور سليمان الذي كان في عيادة علاج اللشمانيا بمستشفى الأمراض الجلدية بالعاصمة طرابلس “أصبت حسب توقعاتي أثناء جني ثمار الزيتون في شهر الكانون/ديسمبر الماضي، وظهرت عدد من البقع الصغيرة توقعت أنها لدغة عادية لحشرة. عقب شهر واحد ظهر عدد من التقرحات” .
وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية لسنة 2018م هناك سنويا في العالم ما بين 700 الف ومليون مصاب جديد بداء اللشمانيا تؤدي الى وفاة ما بين 20 الفا و30 الف شخص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

النجع 2020 المنجل