Translate

الثلاثاء، 29 مايو 2018

البيان الختامي لاجتماع باريس بشأن الأزمة الليبية
أفاد البيان الختامي الصادر عن اجتماع الأطراف الليبية و العربية و الدولية في قصر الإليزية بالعاصمة الفرنسية بارريس، اليوم الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس، بالتأكيد على التزام المجتمع الدولي بدعم الاستقرار في ليبيا.
ولخص الاجتماع، في بيان أصدره ،بعدد من البنود الهامة التي تم الاتفاق عليها من أجل انهاء الأزمة الليبية
أكد البياان على أهمية وضع أسس دستورية للانتخابات مع العمل على دعم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة “غسان سلامة” في المشاورات التي يجريها مع السلطات الليبية بشأن تقديم اقتراح لإعتماد الدستور وتحديد المهلة الزمنية لذلك،مشددا على أن اعتماد الدستور يمثل مرحلة حاسمة في مسيرة تحقيق سيادة الدولة الليبية.
واتفق المجتمعون على ‏الاتفاق على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية وفقا لما يحدده المبعوث الأممي لدى ليبيا بالتشاور مع حكومة الوفاق غير المعتمدة ومجلس النواب وما يسمى بمجلس الدولة و المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.
كما اجمعت الأطراف كافة أيضا على وضع الاسس الدستورية للانتخابات واعتماد القوانين الانتخابية الضروريه في السادس عشر من شهر سبتمبر المقبل وكذلك العمل على التحضير الجيد للانتخابات على نحو جيدا تمهيدا لإجراءها في العاشر من ديسمبر المقبل.
وطالب البيان بضرورة الالتزام رسميا بقبول متطلبات الانتخابات التي عرضها المبعوث الأممي أمام إحاطة مجلسس الأمن التابع للامم المتحدة في 21 من شهر مايو الجاري
شدد البيان على ضرورة العمل نحو بناء مع الأمم المتحدة مكن أجلب التأكد من توفر الشروط التقنية و التشريعية و السياسية و الأمنية المطلوبة لتنظيم الانتخابات الوطنية بما في ذلك اعتماد مجلس النواب للقوانين و تنفيذها وفق الجدول الزمني المحدد و لآلية التشاو مع مايسمي الأعلى للدولة التي تم الاتفاق عليها في الاتفاق السياسي
أفاد البيان، بأن القوي الأمنية الليبية يجب عليها العمل من أجل ضمان سلامة العملية الانتخابية في ليبيا وحق الليبين كافة في التعبير عن انفسهم ومستقبل بلادهم بشكل ديمقراطي شفاف
وطالب البيان، مجلس النواب ومايسمى بمجلس الدولة بالعمل معا من أجل اتمام الترتيبات اللازمة للعملية الانتخابية بشتي الوسائل الممكنة ، وإلغاء العمل مع الحكومات و المؤسسات الموازية تدريجيا و السعي الفوري لتوحيد المصرف المركزي الليبي و بقية المؤسسات الأخري.
وناشد البيان، ايضا بالالتزام بالمساعي الأممية لبناء المؤسسات العسكرية و الأمنية الموحدة و الخاضعة لمبدأ المحاسبة فضلا عن تشجيع حوار القاهرة الجاري.
واتفق المجتمعون ايضا في ختام بيانهم على المشاركة في مؤتمر سياسي شامل لمتابعة تنفيذ الأعلان برعاية الأمم المتحدة و كذلك التقيد بالجدول الزمني و الشروط التي يحددها الممثل الأممي لدى ليبيا مع المؤسسات الليبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

النجع 2020 المنجل