Translate

الجمعة، 31 مايو 2019

في جلستها الطارئة.. قمة مكة المكرمة تتجاهل العمليات العسكرية على طرابلس


أعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي في مكة المكرمة، ليل الجمعة، ضرورة تعزيز الشراكة مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالتعامل مع إيران.

وأكد المجلس في قمته الطارئة، في مكة المكرمة، ، على حرص دول مجلس التعاون على الحفاظ على الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة، وعلى نمو الاقتصاد العالمي واستقرار أسواق البترول، منددًا بالتهديدات الإيرانية لحرية الملاحة البحرية ولإمدادات النفط.

ولم تتطرق قمة مكة المكرمة الطارئة، إلى العمليات العسكرية على العاصمة الليبية طرابلس، بقيادة قوات الكرامة، ضد حكومة الوفاق المدعومة دوليًا، والتي انطلقت يوم 4 الطير/أبريل الماضي.

يذكر أن خليفة حفتر، أعلن يوم 4 الطير/أبريل الماضي، إطلاق عملية لـ “تحرير” العاصمة طرابلس من قبضة “الميليشيات والجماعات المسلحة”، وذلك بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي في ليبيا، عن عقد الملتقى الوطني الجامع، بين 14- 16 الطير/أبريل الماضي بمدينة غدامس.

وكان الأمين العام للجامعة العربية قد دعا، كافة الأطراف الليبية لضبط النفس وخفض حالة التصعيد الميدانية الناتجة عن التحركات العسكرية الأخيرة في المناطق الغربية من البلاد، والالتزام بالمسار السياسي باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا، والعودة إلى الحوار الهادف للتوصل لتسوية وطنية خالصة لإخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها.

وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق المدعومة دوليًا، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، حكومة شرق ليبيا المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

النجع 2020 المنجل