Translate

الجمعة، 21 يونيو 2019

#بنغازي ، زواج القاصرات يزدهر في ليبيا ومحامية تدعو الى وقفه جادة
حذرت محامية ليبية من إزدهار زواج القاصرات وبالتالي كثرة الطلاق وتفشي الجريمة لها السبب في المجتمع الليبي.
وناشدت المحامية تهاني بن سعود، القضاة بتشديد الحكم على زواج القاصرات، فهنالك جزء من القانون تم تعديله في حقبة المؤتمر الوطني – المنتهي ولايته – لافتة إلى إجراء تعديلات على القانون الليبي الذي كان يجيز زواج الفتاة في سن 20 إلى سن 18.
وتنتشر الجريمة والعنف ضد الأطفال وزواج القاصرات في المجتمع الليبي الذي يعاني التجزئة والصراع السياسي وويلات الحرب المستمرة.
وهزت جريمة قتل بشعة اليومين الماضيين مدينة بنغازي الليبية بعد انتشار مقطع فيديو مسج لطفلة تبلغ من العمر حوالي أربع سنوات، وهي تسرد قصة قتل والدها وعمها لوالدتها.
بن سعود أكدت على ضرورة تعميم الأحكام الصادرة عن المحاكم، مشددة على أنه يجب أن يكون الأمر صادرا من المجلس الأعلى للقضاة لإحباط أي محاولة تلاعب بالقانون.
وأوضحت أن هنالك تساهلا في منح أذن الزواج من قبل القاضي عندما يتم الضغط من قبل الأهل، وهنالك حالات تعتمد على طرق التحايل على القانون بالذهاب إلى مناطق أخرى لأخذ الإذن منها.
ولفتت بن سعود على ازدياد نسب الطلاق, منوهة إلى إحصائية حالات الطلاق بمحكمة الماجوري هذا العام فقط 70%، وفي دائرة واحدة فقط ببنغازي والأغلب قاصرات.
وأشارت بن سعود إلى أن هناك عوامل عدة لأسباب الطلاق منها الفترة الزمنية بسبب الحرب، وحالات نفسية، وعوامل اقتصادية، وأخرى نتحفظ عن ذكرها.
بن سعود أشارت لدور الجمعيات الخيرية بضرورة توعية طالبات المدارس عما يمكن أن يسببه زواج القاصرات من تداعيات خطيرة أولها انتشار الأمية بين الطالبات، وفقدان رغبتهن بإكمال تعليمهن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

النجع 2020 المنجل